الاثنين، 17 أكتوبر 2016

من استراتيجيات التدريس في مدرسة سعيد بن جبير "إستراتيجية القبعات الست"

نفذ في مدرسة سعيد بن جبير استراتيجية التعليم بالقبعات الست

تعتبر من الاستراتيجيات المعتمدة من ديبونو لتنمية التفكير،  وهي استراتيجية ممتعة تنمي العمل الجماعي وروح الفريق والحوار والتفكير الإيجابي لدى الطلاب،  كما تعطيهم سعة في التفكير للنظر في الموضوع من زوايا ست متعددة
كما تنمي النظر للجانب المشرق حتى وإن بدى وتجلى الظلام.

وتقوم فكرة الاستراتيجية على تقسيم الطلاب لست مجموعات...
1- مجموعة القبعة الحمراء.
يوجه لها البحث عن مواضيع في الدرس متعلقة بالعواطف والمشاعر
وتدفع الطلاب للتعبير عن مشاعرهم
2- القبعة السوداء.
يوجه لها البحث عن المخاطر المتعلقة بعناصر الدرس والأشياء السلبية الملاحظة أو المتوقعة.
3- القبعة الصفراء..
تهدف للبحث عن الإيجابيات والتفاؤل
4- القبعة الخضراء...
تركز هذه القبعة على التفكير الإبداعي والتفكير خارج الصندوق وتعتبر بمثابة نشاط إثرائي للطلاب المتميزين وعادة ما يكون في هذه المجموعة أفضل الطلاب في المستوى
5- القبعة البيضاء :
وتسمى بقبعة الحياد وهي على العكس من القبعة الخضراء فهذه مختصة باستخراج الأمور الثابته كالتعاريف مثلا
6- القبعة الزرقاء :
وهذه تنظر في جميع القبعات الأخرى ثم تقدم المقترحات وتتخذ القرارات بناء على المعطيات من باقي المجموعات وتحمل القرارات لموضوع التنفيذ.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات:

إرسال تعليق